ALAMIR FOR TECHNOLOGY
اهلا وسهلا بك تشرفنا بزيارتك

يسعدنا انضمامك لنا

سجل دخولك فى منتديات الامير
ALAMIR FOR TECHNOLOGY
اهلا وسهلا بك تشرفنا بزيارتك

يسعدنا انضمامك لنا

سجل دخولك فى منتديات الامير
ALAMIR FOR TECHNOLOGY
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Technology Of The Future
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 سلسله تعلم الفرنسية (مفيدة جدا)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Team Work
Team Work
Admin


عدد المساهمات : 268
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الوظيفة : مؤسس المنتدى
الجنسية : مصرى

سلسله تعلم الفرنسية (مفيدة جدا) Empty
مُساهمةموضوع: سلسله تعلم الفرنسية (مفيدة جدا)   سلسله تعلم الفرنسية (مفيدة جدا) Emptyالأحد فبراير 14, 2010 1:56 pm

الضمائر
أنا (جو) Je
أنتِ \ أنتَ (تي )tu
هو ( إيل) il
هي ( أل ) elle
نحن ( نو) nous
أنتم\أنتما \أنتن ( فو) vous
هم \هما ( إيل) ils
هن \هما ( أل) elles

ملاحظة :
1-لما تكلم عن شاب واحد نقول il ولما نتكلم عن أكتر من واحد بنستخدم ils
2-نستعمل الضمير tu عندما نخاطب شخص تربطنا به علاقة قوية كأن يكون أحد أفراد العائلة أو صديق يعني نقله أنت
ولكن لو كان شخص له قيمة أو كبير بالسن نخاطبه ب vous يعني نقله حضرتك .
من الضروري جدا" حفظ فعل الكون مثل أسمكم
وأنا رح أكتب لكم بالتفصيل عن حالاته
الحين رح نتعلم تصريف هذا الفعل
فعل الكون verbe être (فرب أتر)

أنا \ إني (جوسوي) je suis
أنتٍ\أنتَ (تيه) tu es
هي \إنها (أله) ُell est
هو \إنه (إيليه )il est
نحن \ إننا (نوسوم) noun sommes
أنتما \أنتم \أنتن \ أنكما \ إنكم\ إنكن (فوزت)vous êtes
هما \ هن\ إنهما\ إنهم (أل سون) elles sont
هما \هم\إنهما\إنهم(إيل سون) ils sont

الأمثلة :


Pierre est malade.
بيير أ ملاد) بيير مريض
Angel est grande.
أنجل أ كغند) أنجل طويلة
Hechem et toi, vous êtes français.
هشام أ توا ,فوزت فغانسيز) هشام وأنت ,أنتم فرنسيين
Les exercies sont difficiles.
له أكزرسيس سون ديفيسيل ) التمارين صعبين
Tu es aimable.
تويه لإيمابل ) أنت محب (حبوب)
Nous sommes petits.
نوسوم بتيت) نحن قصار


المطابقة (أكورد ) :accorder
نعمل مطابقة مع فعل الكون (أتر)
وقاعدتها أننا نضع
e لمفرد المؤنث
es لجمع المؤنث
s للجمع المذكر

أمثلة للفهم :
je suis fatigué.
(جو سوي فاتيكه) أنا متعب (المتكلم شاب)
je suis fatiguée.
(جو سوي فاتيكه ) أنا متعبة (المتكلم فتاة)
nous sommes fatigués.
(نوسوم فاتيكه ) نحن متعبين (المتكلم مجموعة شباب)
nous sommes fatiguées.
(نوسوم فاتيكه ) نحن متعبات (المتكلم مجموعة بنات)
Rami est blond
(رامي أه بلوند) رامي أشقر
ُُAymi es blonde
(إيمي أه بلوند ) إيمي شقراء
Marie est brune
(ماريا أه برون) ماريا سمراء
Je suis seul
(جوسوي سول) أنا وحيد
Je suis seule
(جوسوي سول) أنا وحيدة

------------------------------------------------

الحالات التي نستخدم بها فعل الكون (أتغ) être

1- التعبير عن حالة\ وصف شعور داخلي :
Sara est triste
(سارة أه تغيست ) سارة حزينة

2- التعبير عن وصف مكان :
Les papiers sont sur la table
(له بابيهر سون سور لا تابل) الأوراق على الطاولة
Le chat est sous le lit
(لو شا أه سوس لو ليت ) القط تحت السرير


3- التعبير عن ملكية الاشياء :
Le livre est à moi
(لو ليفغ أه أ موا) كتاب لي

4- يعبر عن الزمن :
Il est neuf heures du matin
(إيله نوف أور دو ماتين) إنها التاسعة صباحا"


5- تعبير عن مهنة :
Toi, tu es ingéieur
(توا تويه إنجينور) انت مهندس
Eux ils sont étudiants
(أو إيلسون أتوديانت ) هن طلاب


6- يعبر عن جملة فعلية :
فعل أتر تصرف معه فقط 13 فعل وهم :
1-Aller (أله ) ذهب
2-venir (فنير) أتى
3- retourner (روتورنه) رجع -قلب
4- rester (رسته) بقي
5- naître (نتغ) ولد
6- mourir (مورير) مات
7-sortir (سورتير) خرج
8- entrer (أنتر) دخل
9- tomber (توبه) سقط
10-monter (مونته) صعد
11- descendre (دسندغه ) نزل
12-arriver (أريفه) وصل
13- partir (بارتير) سافر - أنطلق

وهذه أمثلة بسيطة للتوضيح

:je suis allé
(جوسوي أله) ذهبتُ ( المتكلم شاب)
je suis allée
(جو سوي أله) ذهبتُ ( المتكلم فتاة)

لو لاحظتوا اللفظ ذاته بس الفرق هو الحرف eعلامة التأنيث زي ماقلنا في قاعدة المطابقة (أكورد ) :accorder

je suis venu
(جو سوي فنو) أتيتُ
je suis venue

je suis resté
(جوسوي غسته) مكثتُ
je suis restée

je suis né
(جوسوي نه) ولدتُ
je suis née

je suis mort
(جوسوي موغت) متُّ
je suis morte

je suis sorti
(جوسوي سوغتي) خرجتُ
je suis sortie

je suis entré
(جوسوي أنتغه) دخلتُ
je suis entrée

je suis tombé
(جوسوي تمبه) وقعتُ
je suis tombée

je suis monté
(جوسوي مونته) صعدتُ
je suis montée

je suis descendu
(جوسوي دسندغو) نزلتُ
je suis descendue

je suis arrivé
(جوسوي أريفه) وصلتُ
je suis arrivée

je suis parti
(جوسوي باغتي ) ذهبتُ
je suis partie


أمثلة للتثبيت:
Je suis allée au cinéma
(جه سوي اله او سينما) ذهبت إلى السينما

Il est venu de paris
(إيل آ فونو دو بغي ) أتى من باريس

Elle est née en paris
(أل آ نيه أن باغي) ولدت في باريس

Il est mort en 1908
(إيل آ موغت أن 1908)مات عام 1908

Elle est sortie sans son manteau
(أل آ سوغتي سان سون مونتو)خرجت بدون معطفها

Tu es entré sans ton manteau
(تي يه انتخيه سان تون مونتو) دخلت بدون معطفك

Nous sommes tombées
(نو سوم تومبيه) وقعنا

Mon frère est monté sur la table
(مون فرير آ مونتيه سوغ لا تابل) أخي صعد على الطاولة

Il est descendu
(إيله ديسان دو )هو نزال

Vous êtes partis à paris
(فو زات باغتي أ باغي ) رحلتم إلى باريس

Je suis resté en Egypte
(جو سوي ريستيه أن ايجبت) بقيت في مصر

Nous sommes arrivées à paris

(نو سوم أريفيه أ باغي)وصلنا إلى باريس

Ma mère est rentrée à la maison

(ما مير آ رنتريه أ لا ميزون) أمي عادت إلى المنزل

--------------------------------------------------

فعل الملك (أفوار) avoir يعتبر هو وفعل الكون أساس الافعال في اللغة الفرنسية لتصريف الأفعال هنستخدم أحدهما كفعل مساعد .
1- تصريفه:

j' ai(جه)
tu as(تيا)
il a(إيلا)
elle a(ألا)
nous avons(نوزافون)
vous avez(فوزافه)
ils ont(إيل زون)
elles ont(أل زون)

أمثلة:
Elle a des lunettes.
(ألا ده لونت) هي عندها نظارة
Angel as un chat.
(أنجل أس أن شا ) أنجل عندها قطة
Nous avons un jardin.
(نوزافون أن جاغدن) عدنا حديقة :
Ils ont une grande maison.
(إيلزون أون كغاند ميزون) عندهم بيت كبير
Il y a une lettre dans la bôite.
(إيليا أون لتغ دان لا بواط) يوجد رسالة بالعلبة

Il y a des clients dans le magasin.
(إيليا ده كلينت دان لو ماكازيم) يوجد زبائن بالدكان
Il y a un oiseau dans la cage.
(إيليا أن وازو دان لا كاج) يوجد عصفور بالقفص
Il y a des plantes sur le balcon
(إليا ده بلانت سور لو بالكون) يوجد زرع في البلكونه

حالات فعل (أفوار) avoir
1- يكون فعل مساعد
بالازمنة المركبة يعني كل الازمنة ماعدا الحاضر (برزنت)présent
مثال j' ai étudié
(جه أتوديه )

2- يدل على التملك مثال:
j' ai quatre frère.
(جه كاتغ فرير) عندي 4 أخوة

3- يدل على العمر :
hady as vingt ans.(ترى موصج عمري 18 وبدش 19 بعد ثلث شهور )
(حدي أ فانتان ) حدي عمره 20 سنة

4- وصف حالة الكون \الحياة \وجودIl y a dis nuages dans les ciel
(إيليا دي مواج دان له سيل) يوجد غيوم في السماء
Il y a du chaud.
(إيليا دو شود) يوجد حرّ

5- يستخدم لوصف الشيء المادي و الاخلاق Il a un beau visage
(إيلا أن بو فيزاج) وجهه جميل
Il a un bon coeur
(إيلا أن بون كور) قلبه طيب

6- له تعبيرات خاصة :
1-Avoir mal à:
(أفوار مال أ) أشعر بالألم
J' ai mal à la tête
(جه مال ألا تت) رأسي يؤلمني2- Avoir bessoin de:
(أفوار بزوان دو) بحاجة
Il a bsoin de l' argent
(إلا بزوان دولارجان) هو بحاجة نقود
3-Avoir confiance en:
(أفوار كونفييانس أن) عندي ثقة
J' ai confiance en moi
(جه كونفيانس أن موا) عندي ثقة بنفسي
4- Avoir envie de :
(أفوار أنفي دو) يرغب \يشتهي
j ai envie de chocolat.
(تيا أنفي دو شوكلا)أنا مشتهي شوكولا
5- Avoir peur de :
(أفوار بور دو) يخاف من شي
J' ai peur de la pluie
(جه بور دو لا بلوي) أنا خائف من المطر
6-Avoir faim:
(أفوار فام) جائع
J' ai faim et je veux manger
(جه فان أه جوفو مانجه ) أنا يوعان وابي اكل
7- Avoir soif :
(أفوار سواف) عطشان
J' ai soif et je veux boire
(جه سواف أ جوفو بواغ) أنا عطشان وابي اشرب
8- Avoir froid:
(أفوار فغوا ) شعور بالبرد
tu as froid
(تيا فغوا) أنت بردان
9- avoir chaud :
(أفوار شود) الجو حر
j' ai chaud
(جه شود) أنا حران
10- Avoir droit à
(أفوار دغوا أ) يحق له
Il a droit à la vie
(إليا دغوا أ لا في) له حق بالحياة

---------------------------------------------------

أكتب جمل هامة فيها فعل êter وفعل avoir

Tu n' es pas Jeune. Tu as soixante-dix ans.
(تونه سبا جون , تيا سويسانت ديز أن ) أنت لست شاب , عمرك 70 سنة
Tu n'es pas vieux.Tu as vigt ans.
(تونه سبا فيو , تيا فان آن ) لست عجوزا" , عمرك 20 سنة
vous êtes des parents.vous avons des enfants.
(فوزت ده بارنت , فوزافون ده أنفان) أنتو أهل , عندكم أولاد
Ils sont professeurs.lls ont des élèves .
(إيلسون بروفسور , إيلزون أله ف )هم أساتذه , عندهم تلاميذ
Lui ,il est pianiste .Il a un piano.
(لوي , إيله بيانيست , إيلا أن بيانو) هو عازف بيانو , عنده بيانو
Eux ,ils sont riches.Ils ont un bateau.
(أو ,إيلسون ريش , إيلزون أن باتو) هم أغنياء عندهم قارب
Elle est blonde .Elle a les yeux verts.
(أله بلوند , ألا لزيو فرت) هي شقراء , عندها العيون خضر
Elle a deux frères.Ils son Paris.
(ألا دو فرير , إيلسون باغي) عندها أخين , هن بباريس
Boris a un visa .Il est voyageur.
(بوغي أ أن فيزا , إيله فوياجور) عنده فيزا , هو مسافر
Ils ont un magasin .Ils sont vondeurs.
(إيلزون أن ماكازين , إيلسون فوندور ) عندهم دكان , هم بياعين
Elle est étrangère .Elle a un passport.
(أله أترنجه , ألا أن باسبورت) هي أجنبية لديها جواز سفر
La jeune fille est française .Elle a une carte d' identité.
(لا جونفيل أه فغنسيز , ألا أون كارت د إيدنتيته) الشابة فرنسية لديها بطاقة (هوية)
vous êtes bruns .vous avez des cheveux bruns.
(فوزت برون , فوزافون ده شفو برون ) أنتو سمر , شعركم بني
Tu es grand .Tu as une gande taille.
(تويه كغند , تيا أون كغند تيل ) أنا طويل , قامتي طويلة
Il est gros .Il a un grand appétit.
(إيله كغوس , إيلا أن كغند أبهتي) أنت قصير والقامة عندك قصيرة
Le garçon est maigre . Il a un petit appétit.
(لو كغسون أه ميكغ , إيا أن بتيت أبتهتي) الولد ضعيف , شهيته صغيرة

---------------------------------------------------

الاسم باللغة الفرنسية
أعزائي الاسم يأتي نكرة ومعرف وسوف أورد الحالات التفصيلية لكلا الحالتين إن شاء الله
التنكير
أداة النكرة (أرتيكل أندفيني )article indéfini
أشكالها :
un(آن ) للمفرد المذكر
une(أون ) للمفرد المؤنث
des(ده) للجمع المؤنث والمذكر
أمثلة:
un garçon inttelligent
(أن كرسون أنتليجن) صبي زكي
des garçons inttelligents
(ده كرسون أنتليجن) صبيان أزكياء
C'est un garçon charmant.
(ستون كغسون شارمان)هذا الصبي ساحر(حلو)
C'est une belle voiture.
(ستون بل فواتور)هيّ السيارة حلوة
Ce sont des exercices difficiles.
(سزون ده إكسرسيس دفسيل)هذوله تمارين صعبين
C'est un médecin ,il travaille dans un hôpital.
(ستان مدسان ,إيل ترافي دان أن أوبيتال)هذا الطبيب , يعمل في مشفى
Dans la boîte aux lettres ,il y a une lettre un journal ,et des publicités.
(دان لا بوات أو لتغ , إيليا أون لتغ أن جورنال)في علبة الرسايل يوجد رسالة وجريدة دعايات
sur le balcon , il y a des plantes et une cage avec un oiseau.
( سوغ لو بالكون , إليا ده بلنت أ أون كاج أفك أن وازو)عالبلكونه يوجد زرع وقفص مع طائر
Dans un magasin ,il y a un vendeur et des cliens.
(دان أن ماكازين أليا أن فندور أ ده كلين )بالمخزن في بائع وزبونات
Il y a une barque dans le port
(إليا أون باكت دان لو بوغت)يوجد قوارب بالمينا
Il y a une piscine dans l'hôtel
(إليا أون بسين دان ل أوتل)في مسبح بالفندق
Dans l' immeuble ,il y a un ascenseur
(دان ليموبل إليا أن أسنسوار )في العمارة يوجد مصعد
J' ai une télévision dans la chambre.
( جه أون تلفزيون دان لا شمبر)عندي بالغرفة تلفزيون
à Paris ,il y a un monument célèbre.
(أ باغي إليا أن مونومن سلبغ)في باريس يوجد صرح مشهور
C'est une pièce .Elle a une porte ,des fenêtre et une cheminée.
(ستون بيس ألا أون بوغت ده فنتغ أ أون شمينه)هذه الغرفة فيها باب ونوافذ ومدفئة
C'est un homme d' affaires .Il porte un costume gris,un parapluie noir,une petite valise des journaux.
(ستان أوم دفر إيل بوغت أن كوتسوم كغي أن باغابلوي نوار اون بتيت فاليز ده جورنو)
رجل أعمال يلبس بدلة فضي ,شمسية سودا , حقيبة سفر صغيرة ,جريدة

استخدماتها

1-عندما نتحدث عن العادات الثابته مثل :
un magasin
(أن مكازين) دكان
une maison
(أون ميزون) منزل

2- لعرض أو لتقديم شخص ما:
un étudiant m' a salué
(أن أتودينت ما سالوأه)طالب حياني

3- يدل على بصمة أو ختم :
J ai un liver de v.Hugo
(جه أن ليفغ دو ف هيكو) لدي كتاب ل فيكتور هيجو
(يعني لديه كتاب من كل كتب)

4- يؤكد على الرقم واحد:
Il a un amis à Paris
(إيلا أن أمي أ باغي ) لديه صديق في باريس
(يعني صديق واحد \وحيد)

5- يدل على الشموليه \ العمومية:
Un élève doit dormir tôt
(أن ألف دوا دورمير توت) تلميذ يجب أن ينام باكرا"
(يعني كل التلاميذ تنام مبجر )

ملاحظة هامة :
des يدل على التحديد (أسم + صفة ) تستخدم امام :
ِA ) أسم + صفة
Il y a des étudiants bavarads ici
(إيليا ده أتودينت بفاراد إسي ) يوجد طلاب ثرثارون هنا

B)أسم + تعبير له دلالة الصفة
Il y a des gens de coeur ici
(إليا ده جان دو كور إسي ) يوجد أناس رحماء هنا

C) أسم + أداة وصل ذات دلالة الصفة
Il y a des gens qui pensent aux autres ici
(إليا ده جان كوي بنسه أو أوتغ إسي ) يوجد أناس يفكرون بالآخرين هنا

----------------------------------------------------

النكرة
بالنسبة لأداة النكرة باللغة العربية يوجد أداة نكرة واحدة وهي التنوين
أما في اللغة الفرنسية فيوجد نوعان من أداة النكرة

1- أمام الاسماء المعدودة art. indéfini
(أرتكل أندفيني ) = أدوات النكرة
وهي اللي مرة معنا في الدرس السابق أشكالها : {un- une- des}

2- أمام الاسماء غير المعدودة art. partitif
( أرتكل بارتيتيف) = أدوات التجزيئية
أشكاله :
du للمذكر المفرد =( de+ le=du )
de la للمؤنث المفرد
de l' للمفرد المبتدء بحرف صوتي سواء كان مذكر ولا مؤنث= (de+ le\de+ la )
des للجمع المؤنث والمذكر = (de+ les)
ملاحظة هامة:
لا يمكن بدء الجملة ب art. partitif
يستخدم art. partitif أمام الاسماء الغير قابلة للعد وهي التي نحصل عليها بوحدات قاسية كالكيلو والعلبة واللتر
وأيضا" الاسماء المجردة التي تدل على المزايا والعيوب
أمثلة :
C'est une bouteille d' huile . Il y a de l' huile dans la bouteille .
هذه قنينة زيت . يوجد من الزيت في القنينة
J'ai acheté du riz
اشتريت رزا"

ملاحظة هامة :
هذه الأدوات تصبح de في النفي
Je mange des aubergines
أكلت باذنجان
Je ne mangepas d' aubergines
لم أكل باذنجان
j' ai de la crème
لدي كريما
Je n' ai pas de crème
ليس لدي كريمة
Je n' ai pas de riz
ليس لدي رز
Je n' ai pas d' eau
ليس لدي ماء

L' article Zéro
الأداة صفر يعني حذف أداة التنكير

1-نحذف أداة النكرة بعد فعل الكون عندما يكون اسم \جنسية\ مهنة
Je suis professeur
أنا أستاذ
ولو كتبت Je suis un professeur لكانت خطأ

Nous sommes koweitiens
نحن سوريين
ولو كتبت Nous sommes des koweitiens لكانت خطأ

2- نحذف أداة النكرة الخاصة بالجمع وأداة التجزيء في الحالات التالية :
@بعد حرف الجر de كتعابير الكمية
Beaucoup de..... كثير من
un kilo de..... كيلو من
une boite de..... علبة من
مثال:
J' ai beaucoup de travail
لدي كثير من العمل
لو كتبت J' ai beaucoup du travail لكانت خطأ

@ يجب أن نميز بين اسم المفعول المستخدم كصفة وبين الاسم المفعول المستخدم كفعل
بعد اسم المفعول المستخدم كصفة لا نستخدم أداة نكرة للجمع ولا أداة تجزئة
La terre est couverte de fleures
لو كتبت La terre est couverte des fleures لكانت خطأ
أما بعد أسم المفعول المستخدم كفعل نستخدم par مع إحدى الأدوات
La terre est couverte par les fleures

---------------------------------------------------

نتابع ونتكلم عن التعريف باللغة الفرنسة

L' article défini
أداة التعريف تتغير بحسب الجنس والعدد
الشكل 1-Forme :
A) simple: le\ la\ l'\ les

فنستخدم Le مع الأسم المذكر المفرد = m.s
ونستخدم La مع الاسم المؤنث المفرد= f.s
نستخدم L' مع الأسم المؤنث أو المذكر المبتدأ بأحد أحرف الصوتية a \e\i\o\u\y\h )voyelle )
ونستخدم Les مع كل أسماء الجمع مؤنثة كانت أو مذكرة

أمثلة:
Le lit est dans la chambre.
lit)= M.s) السرير في الغرفة
L' autobus est dans l' avenue
autobus=m.s **avenue= f.s))الباص هو في الحارة
Les livres sont dans la bibliothèque.
( livres= M.p) الكتب في المكتبة
Les plantes sont sur le blacon
( plantes=F.p) الزرع على البلكونه


contractéB)
دمج مع حرفي الجر( à - de )

de la= f.s
du= de+le= m.s
de l' = de+le + voyelle=m.s
de l' = de+la+voyelle=f.s
des= f.p\m.p

***************************
à la= f.s
à l'= à+ le + voyelle =m.s
au=à+le=m.s
à l'= à+ la+voyelle= f.s
aux=f.p\m.p
أمثلة :
Je parle du voisin.
voisin = m.s))أتكلم عن الجار
Je parle des voisins
عن الجيران
Je parle de l' étranger
étranger= m.s) ) أتكلم عن الأجنبي .
Je parle des étranger
Je parle de l' étudiante
étudiante= f.s))أتكلم عن الطالبة
Je parle des étudiantes
Je parle de lafille.
(la fille=f.s)أتكلم عن الفتاة
Je parle des filles.
Je parle au voisin.
أتكلم إلى الجيران
Je parle aux voisins.
Je parle à l' étranger .
Je parle auxétranger .
Je parle à l' étudiante
Je parle aux étudiantes
Je parle à la la fille.
Je parle aux filles.


المدلول2- valeur:
مدلول الكلية : 1- Valeur totalité
J' ai mangé l'orange
أكلت البرتقال (يعني كل البرتقال )
J' ai vu le film
رأيت الفلم( يعني كل الفلم)

مدلول العمومية 2- valeur généralisante:
L' argent ne fait pas le bonheur
المال لا يصنع السعادة (بالمعنى العام)

سابق الذكر 3- valeur anaphorique :
(يدل على ان الاسم ذكر سابقا")
Il a trouve un cahier ,c' est le cahier de Hock.
وجد دفترا" , إنه الدفتر الخاص ب هوك

مدلول العادة:4-Valeur d' habitude
Va au lit !
إذهب إلى الفراش (يعني إلى الفراش الذي تذهب إليه كل ليلة)
Va acheter le pain
أذهب واشتري الخبز

مدلول الوحدوية :Valeur d'unicité–5
أي أن الاسم وحيد مثل رئيس الجمهورية وحيد والقمر وحيد والشمس وحيدة
Il va voir le Président
ذهب لرؤية رئيس الجمهورية

مدلول الشمولية : -Valeur générique6
الحكم يشمل كل الصنف
Le chien aboie ,les chiens aboient
الكلب يعوي , الكلاب تعوي (يعني كل الكلاب تعوي)
L' élève dort tôt
التلميذ ينام باكرا" (يعني كل التلاميذ)

مدلول إثبات- valeur démonstrative :7
يمكن أنا يستبدك بصفة الاشارة ce ,cette, ceux,ces))
J'ai rencontré une fille ,la fille buvait du café.
ألتقيت بفتاة , الفاتة كانت تشرب القهوة
J' ai rencontré une fille , cette fille uvait du café
ألتقيت بفتاة , هذه الفتاة كانت تشرب القهوة

مدلول مليكة: Valeur possessive-8
يمكن ان يعوض صفة ملكية
1- أمام أسم عضو من الجسم المستخدم مع فعل الملك
Il a les yeux bruns
عيناه بنيتان
Elle a lenez très long
أنفها طويل جدا"

2- أمام أسم عضو من الجسم المستخدم مع فعل أنعكاسي
Il se brosse les dents
يفرشي أسنانه
Il se lave lesmains
يغسل يديه
Il ma demanelamaine
طلب يدي للزواج

استخدامه: 3-Emplois

أمام أسم معرف بحسب العادة 1-devant un nom connu

أمام أسماء العائلات2- devant les noms de famille
Les nassr أل نصر

أمام أسماء السكان 3- devant les nom d' habitant
البلدان:الفرنسينLes Français
المدن: الباريسينLes parisiens

أمام الاسماء الجغرافيا 4- devant les noms géographiques
بلد : فرنسا La France
مدن :القاهرة le caire
أنهار

أمام التواريخ 5-devant les dates
Nous sommes mercredi le 30 Août 2006
نحن الاربعاء في أب

أمام أسماء الأعياد 6-devant les fêtes
عدا عيدين عيد الميلاد والفصحNoël,Pâques

أمام الفصول 7-devant les saisons
le printemps الربيع

أمام صفات الالوان devant les adjectifs de couleur- 8
Il est jaune,j'aime le jaune
إنه اصفر أحب اللون الأصفر
-أمام أسماء الأيام أو المقايسdevant les noms de jours ou de meusur- 9
Nous avons notre cours de grammaire le luidi
لدينا حصة قواعد يوم الاثنين (يعني كل يوم أثنين )

-أمام التفضيل-devant les superlatif10
Il est le plus long
إنه الأكثر طولا"
Il est la plus belle
إنه الأكثر جملا"
Il sont les plus riches
هم الأكثر غنى
-devant les nom de nambre avec une valeur d' approscimation11
أمام أسماء الارقام , مع دلالة تقريبية
J' arrivai vers les 4 heurs
وصلت قرابة الساعة الرابعة


-------------------------------------------------


لو نظرنا إلى أفعال اللغة الفرنسية لوجدناها تنقسم لقسمين :
1- جذر وهو الجزء الذي يتضمن معنى الفعل وهو ثابت لا يتغير أبدا"
2- نهاياة وهو الجزء الذي يتغير تبعا" للفاعل وعدده والزمن وصيغة الفعل
مثال : فعل chanter الجذر هو chant والنهاية هي er
تتجمع الافعال الفرنسية في ثلاث مجموعات وتتميز كل مجموعة عن الاخرى بحسب نهايات مصادر أفعالها :
أفعال المجموعة الأولى وهي تشتمل كل الأفعال التي تنتهي مصادرها ب er
وتشكل القسم الأعظم من الافعال الفرنسية وتتميز بسهولة تصريفها في مختلف الأزمنة والصيغ
وطريقة التصريف نحذف ال (er) ونضع النهايات التالية :
Je ..........e
tu ...........es
il\elle .......e
nous ......ons
vous .......ez
ils\ elles .....ent
مثال:فعل بحث (Chercher)
Je cherche
tu cherches
il cherche
nous cherchons
vous cherchez
ils cherchent

والأفعال من هذه الزمرة كثيرة نذكر منهم
( parler تكلم) \regarder)نظر)\(chanter غنى) \( aimerأحب ) والكثير الكثير
ملاحظة :
فعل (aller ذهب) لا يعتبر من المجموعة الأولى بالرغم من أنه يحمل نفس نهاية أفعالها

يوجد حالات خاصة في هذه الزمرة يجب الأنتباه عليها
1- وجود é\e بعدها حرف ساكن بعده النهاية : نستبدل ب è (accent grave) ماعدا ضمائر nous\ vous
*مثال : فعل (Posséder يمتلك ,سيطر )
Je possède
tu possèdes
il possède
nous possédons
vous possédez
ils possèdent
وكذالك الأفعال:
(espérer أأمل) (pénétrer تغلغل , دخل)
مثال :
Ils possède une grande maisonet nous possédons
يمتلكون بيت كبير ونحن نمتلك شقة صغيرة
Vous espérez avoir une lettre, J' espère aussi
يأمل ان يحصل ع رسالة , أنا أتمنى أيضا"

* مثال : فعل (Peser وزن)
Je pèse
tu pèses
il pèse
nous pesons
vous pesez
ils pèsent
وكذالك الأفعال:
lever)أنزه) promener) رفع)(acheterأشترى)( gelerتجمد )
مثال:
Je promène les enfants< vous promenez le chien
أنا أنزه الأولاد , أنتوا نزهوا الكلب
Il neige : je gèle , vous gelez aussi
إنها تثلج أنا أتجمد أنتم تجمدوا أيضا"
Tu pèles une poire , nous pelons des pommes
أنت تقشر أنجاص, نحن نقشر تفاح

2- الفعل المنتهي ب eler\ eter فناضعف l \t
فعل (Appelerنادى)
J' appelle
tu appelles
il appelle
nous appelons
vous appelez
ils appellent
مثال:
Vous appelez le chien , je appelle les enfants
أنتم تنادون الكلب , أنا أنادي الأولاد
فعل (Jeter يرمي \قذف )

Je jette
tu jettes
il jette
nous jetons
vous jetez
ils jettent
مثال:
Elle jette des papiers , vous jetez un vieux sac
هي ترمي أواق , وأنتم ترمون كيس قديم

3- في حالة وجود حرف y إما أن نحافظ على y أو نضع i بدلا" من y
فعل (Employer يوظف – يستخدم)
j' emploie
tu emploies
il emploie
nous employons
vous employez
ils emploient
وكذالك الأفعال :
essuyer) أمسح )nettoyer) تنظف ) aboyr) ينبح)ennuyer) ترسل )
مثال:
La société emploie cent personnes
الشركة وظفت 100 شخص
vous nettoyez la voiture
أنتم تنظفون السيارة
& فعل payer يجوز تصريفه je paieأو je paye
4- في حالة وجود حرف c\g هنا يجب أن نحافظ على لفظ س \ ج عند ضمير nous
فعل (Commencer يبدأ)
je commence
tu commences
il commence
nous commençons
vous commencez
ils commencent
وكذلك الأفعال:
avancer) يتقدم) prononcer ) تلفظ)(يعلن annoncer)
مثال:
La voiture ne avance pas
السيارة لا تتقدم بسرعة
Nous avançons lentement
نحن نتقدم ببطىء

فعل (Manger أكل)
je mange
tu manges
il mange
nous mangeons
vous mangez
ils mangent
وكذالك الأفعال :
(plonger غطس) changer)صرف\غير )déranger) أزعج)
مثال:
Vous mangez des gâteaux , nous mangeons du chocolat
أنتم تأكلون الجاتو , نحن نأكل الشكولا

2- أفعال الزمرة الثانية تنتهي ب (ir)
طريقة التصريف نحذف ال (ir) ونعوض بالنهايات التالية:
je....... is
tu ...... is
il ....... it
nous ....issons
vous... ...issez
ils ...... issent

مثال :فعل (Finir أنهى )
je finis
tu finis
il finit
nous finissons
vous finissez
ils finissent

3- أفعال الزمرة الثالثة وهي من أصعب أفعال الفرنسية تصريفا" ونهايات مصادر أفعالها:
re,ir,oir,indre


-------------------------------------------------

من الأفعال الشهيرة بالمجموعة الثالثة :
vouloir أراد
je veux
tu veux
il veut
nous voulons
vous voulez
ils veulent

ومثله: pouvoir أستطاع
مثال:
Je veux parler avec toi
أريد التحدث معك
Tu peux me voir à 7 h
تستطيع مشاهدتي في الساعة السابعة

savoir يعرف
je sais
tu sais
il sait
nous savons
vous savez
ils savent

voir شاهد
je vois
tu vois
ils voit
nous voyons
vous vouyez
ils voient

prendre يأخذ
je prends
tu prends
il prend
nous prenons
vous prenez
ils prennent
لو أمعنا النظر في التصريف لوجدنا أنه فقد حرف d عند تصريفه مع ضمائر الجمع
ومثله : comprendre يفهم \réndre يعيد\apprendre يتعلم
مثال:
Pour aller à l' école , je prends un taxi
كي أذهب إلى المدرسة فإنني آخذ سيارة أجرة

بينما الفعل التالي وإن كان ينتهي ب مثل سابقه إلا انه يحافظ ع d
attendre أنتظر
j' attends
tu attends
il attend
nous attendons
vous attendez
ils attendent
ومثله: entendre سمع \étendreمدّ\répondreأجاب
مثال:
Nous attendons l'autobus près du cinéma
ننتظر الباص قرب السينما

connaître يعرف
je connais
tu connais
il connaît
nous connaissons
vous connaissez
ils connaisent

faire عمل
je fais
tu fais
il fait
nous faisons
vous faites
ils font

plaire أعجب
je plais
tu plais
il plaît
nous plaisons
vous plaisez
ils plaisent
مثال:
sami me plaît
سامي يعجبني

croire أعتقد
je crois
tu crois
il croit
nous croyons
vous croyez
ils croient

boire شرب
je bois
tu bois
il boit
nous buvons
vous buvez
ils boivent
مثال:
nous buvons du café

الأفعال التي تنتهي ب oindre\ indre تأخذ تصريفا" خاصا" بها :
éteintre أطفأ
j'éteins
tu éteins
il étient
nous étiegnons
vous éteignez
ils éteignent
مثاله:joindre أرفق
مثال:
avant de dormir, j'éteins la lampe
قبل النوم أطفئ المصباح
=========================

dormir ينام
je dors
tu dors
il dort
nous dormons
vous dormons
ils dorment

ومثله : partir يذهب –courir

Venirيأتي
je viens
tu viens
il vient
nous venons
vous venez
ils viennent

ومثله:tenir يمسك

Lirقرأ
je lis
tu lis
il lit
nous lisons
vous lisez
ils lisent

dir قال
je dis
tu dis
il dit
nous disons
vous dites
ils disent

أخيرا" هناك 6 أفعال من قائمة المجموعة الثالثة تصرف مثل المجموعة الاولى تماما" بعد حذف ir

offrir\ قدّم découvrir\ أكتشفsouffrir\ تألم
couvrirغطىcueillir\ قطف\accueillir استقبل

j' offre
tu offres
il offre
nous offrons
vous offrez
ils offrent
مثال:
Nous offrons un beau cadeau à notre mére

--------------------------------------------------------

ملاحظات هامة حول الافعال

*إن فعل attendre أنتظر
لا يأخذ حرف جر بينه وبين المفعول به مثال ذلك:
J'attends mon fiancé (أنتظر خطيبي)
وعلى نحو attendre فعلان أخران هما regarder نظر إلى\chercherفتش عن

أما فعل répondre أجاب
فيقتضي باستخدام حرف الجر à بعدهمثال ذلك:
)Répondez à mes questionsأجب على أسئلتي )

*إذا أردنا أن نشير إلى أحد ا" أتم عملا" منذ وقت وجيز أو في آخر لحظة
نعبر عن هذا باستعمال عبارة venir de في زمن الحاضر متبوعة بمصدر الفعل الذي تم فعله منذ وقت وجيز
Nous venons d'arriver (وصلنا الآن )
Ils viennent de partir (رحلوا منذ برهة)
Je viens de la voir (رأيتها الآن)

*فعل connaître عرف
Je connais
tu connais
il connaît
nous connaissons
vous connaissez
ils connaissent

يشير هذا الفعل لمعرفة الاشخاص والاماكن والكتب وأعمال الفن
Ils connaissent Paris ,mais ils ne connaissent pas Lyon.
يعرفون باريس ولكنهم لا يعرفون ليون
Je connais ses romans , mais je ne connais pas ses comédies.
أعرف قصصه ولكني لا أعرف مسرحياته الهزلية
لكن للإشارة إلى معرفة أمر يتعلق بشخص أو بمكان نستعمل savoir


*فعلvouloir أراد \رغب
je veux
tu veux
il veut
nous voulons
vous voulez
ils veulent

إن صيغة voulez تعني غالبا" : نرجو أن , تفضل ب
وتستخدم في حديث التكلف مثال:
Veuillez accepter nos féliciations
تفضلوا بقبول تهانينا
Voulez-vous
تعني غالبا": أترغبون \أترغبين \ أترغب
Je veux bien
تعني : أنا أرغب ,أنا أود


*فعل pouvoir قدر\استطاع
je peux
tu peux
il peut
nous pouvons
vous pouvez
ils peuvent
يتبع دائما" فعل pouvoir بinfinitifمباشر كقولك:
Je veux venir
لاحظ يعني غالبا": يجوز ,من الجائز
Il peut y arriver trop tard
يجوز أنه يصل هناك متأخر جدا"
لاحظ أيضا" أن pouvoir لا يعني عرف
فإذا أردنا التعبير عن معرفة شيء نستخدم savoir مثلا"
Savez-vous nager?
هل تحسن السباحة؟
Je sais nager,mais je ne peux pas nager aujourd'hui parce que je suis enrhumé
أحسن السباحة,لكن لا أقدر أن أسبح اليوم لأني مزكم

· فعلchanger de أستبدل
· لاحظ استخدم فعل changer بمعنى تخلى عن شيء وأتخذ شيئا" أخر , أي أنه استبدل شيئا" بأخر مثله
J'ai changé d'emploi
أستبدلت عملي – غذيرت عملي
Vous avez changé de robe
استبدلت فستانك أي أنك خلعت ثوبا" ولبست آخر
Vous avez changé votre robe
غيّرت فستانك

------------------------------------------------

الصفات بس بتفصيل شوي إن شاء الله تستفيدون منه

في الفرنسية كما في العربية الصفة تتبع الموصوف من حيث العدد والجنس
فإذا كان الاسم الموصوف جمعا"مذكر وضعنا الصفة في صيغة الجمع وعلامتها s تضاف إلى المفردالمذكر
إلا اذا كان المفرد ينتهي بأحد الحروف الثلاثة s أوx أو z وعندئذ لا يتغير آخره
كذالك لو كان الاسم الموصوف مؤنث وضعنا الصفة في صيغة المؤنث ووضعنا الحرف e
أما جمع المؤنث هو إضافة sعلى المفرد المؤنث
تجب الملاحظة أن زيادة حرف e الى الصفة المفرد المذكر المنتهي بحرف ساكن تؤدي إلى لفظ هذا الحرف



fort قوي( مفرد مذكر)
forts أقوياء (جمع مذكر)
forte قوية (مفرد مؤنث)
fortes قويات (جمع مؤنث)

هذا اسم نهايته S
français فرنسي
français
française
françaises

C'est un garçon brun C'est une fille brune
هذا صبي أسمر ,هي البنت سمرا
C'est un homme original.C'est une femme origiale
هذا رجل مميز ,هذه امرأة مميزة
C'est un immeuble ancien------Ce sont des immeubles anciens
هذا مبنى قديم ......... هذه مباني قديمة

*حالات يجب الانتباه عليها في تأنيث الصفة:
1- c----che
Le drap est blanc. La serviette est blanche
شرشف ابيض , منشفة بيضاء

2-f----ve
C'est un adolescent vif,c'est adolescente vive
هذا مراهق جنوني (أندفاعي) , هي مراهقة جنونية

3- en------enne
Il est parisien.Elle est parisienne
هو باريسي هي باريسية

4- el----elle
C'est un homme cruel .C'est une fmme cruelle
هذا رجل متوحش . هذه أمرأة متوحشة

5-is----ies
Ils sont polis.Elles sont polies
هم مؤدبون ,هن مؤدبات

6- s-----sse
le mur est épais La vitre est épaisse
الحائط سميك ,الزجاج سميك

7-er----ère
C'est un sac léger .C'est une valise légère
هذا كيس خفيف . هذه حقيبة سفر خفيفة

8-et---ète
C'est un voisin indiscret .C'est une voisine indiscrète
هذا الجار غير متحفظّ . هذه الجارة غير متحفّظة

9- eux----euse
Il est curieux.Elle est curieuse
هو حشور (فضولي), هي حشورة

10-eux---euses
Ils sont curieux.Elles sont curieuses

11-aux ----ales
Ce sont les verbes principaux.Ce sont les phrases principales
هذه الافعال مهمين . هذه الجمل مهمات (رئيسيات)



*بصورة عامة الصفات توضع بعد الاسماء باستثناء
mauvais سيء\رديء
joli ظريف\جميل
cher عزيز
jeune شاب
vieille شيخ
autre آخر
grand كبير
petit قصير \صغير
chère غالي
même نفس
long طويل
nouveau-------nouvelle جديد
bon---------bonne طيب \جيد
beau------------belle جميل

والاعداد الترتيبية كذالك
premier الاول
deuxième الثاني

*ملاحظة صفة قبل الموصوف لا نضع des بل نضعها de

C'est une longue histoire ----Ce sont de longues histoires
هي قصة طويلة
C'est une vieille habitude----Ce sont de vieilles habitudes
هي عادة قديمة
C'est une petite maison----Ce sont de petites maisons
هذا منزل صغير (كلمة منزل هي مؤنثة بالفرنسية)


*هناك أربع صفات تتبدل صيغتها في المفرد المذكر عندما يتبعها أسم بحرف صوتي أو بحرف h صامت

beau----bel جميل (مفرد مذكر)
belle جميلة (مفرد مؤنث)
beaux جمع مذكر
belles جمع مؤنث

fou-----fol مجنون
folle
fous
folles

nouveau----nouvel جديد
nouvelle
nouveaux
nouvelles

vieux----vieil عتيق\قديم
vielle
vieux
vieilles

*ملاحظة مع الاسامي نضع de

Ce sont un beau château , une belle tour ,un bel arbre, de beaux jardins , de belles fontaines

* هناك صفات تتبدل معناها حسب تقديمها على الموصوف أو تأخيرها عنه
مثل كلمة brave أذا سبقت الاسم تعني: طيب -صالح- جيد
أما أذا تبعت الموصوف فهي تعني :شجاع - مقدام
un brave homme رجل طيب
un homme brave رجل شجاع

*في وصف مزاج الاشخاص
إذا كانت الصفة المستخدمة هي من الصفات التي تتبع الموصوف نستعمل العبارة التالية(être d' une humeur)
مثال:
Il est d' une humeur délicate,incertaine
إنه رقيق المزاج أو متقلب المزاج
ولكننا نقول في حال أستخدمنا الصفتين bon\ mauvais أمام الاسم
Etre de bonne ,de mauvaise humeur
كان حسن المزاج أو سيئه:

-----------------------------------------------------

صفات المليكة L'adjectif possessifs
يتبدل شكل هذه الصفات حسب جنس الأسم الموصوف وعدده أي بحسب الشيء الممتلك
ويقابل هذه الصفات بالعربية الضمائر المتصلة الدالة على الأمتلاك والتي هي في موضع الإضافة.
تعود للأشياء المملوكة وليس على الأشخاص
أي تطابق صفة الملك المملوك وليس المالك وذلك على خلاف اللغة العربية
مثال:
son stylo قلمها

(-----المملوك---------) المالك
je----mon-------ma------mes
tu----ton-------ta -----tes
il\elle----son-------sa -----ses
nous--------notre---------nos
vous-------votre--------vos
ils\elles--------leur-------leurs

mon chapeau قبعتي (مفرد مذكر)
mes chapeaux قبعاتي ( جمع مذكر)
ton chapeau قبعتك (مفرد مذكر)
tes chapeaux قبعاتك ( جمع مذكر)
son chapeau قبعته \قبعتها (مفرد مذكر)
leurs chapeaux قبعاتهما\ قبعاتهم\قبعاتهن ( جمع مذكر)
ma serviette حقيبتي ( مفرد مؤنث)
mes serviettes حقائبي ( جمع مؤنث)
ta serviette حقيبتك ( مفرد مؤنث)
tes serviettes حقائبك ( جمع مؤنث)
sa serviette حقيبته\حقيبتها ( مفرد مؤنث)
leurs serviettes حقيبتاهما\حقائبهم\حقائبهن ( جمع مؤنث)

جمل :
Cette bague est à moi هذا الخاتم لي (الخاتم مؤنث بالفرنسيه)
c'est ma bague هذا خاتمك

Cette caméra est à Jawad هذه الكميرا لجواد
c'est sa caméra هذه كمرته

ملاحظات هامة:
* تصبح (ma- ta- sa )مذكرة mon- to- son في إحدى الحالتين :
1- إذا أبتداء الأسم المؤنث بحرف صوتي
mon adresse
(كلمة adresse مؤنثة ولكنهابدايتها حرف صوتي )

2- إذا جاء بعدها صفة مبدوءة بحرف صوتي
Mon ancienne adresse
(الصفة هنا هي ancienne)

* تحافظ (ma- ta- sa ) على شكلها إذا جاء بعدها صفة مبدوءة بحرف ساكن
مثال:
sa nouvelle adresse

* ملاحظة إذا كان المالك أسم علم نعبر عن العلاقة الإمتلاك بكلمة de تقابلها في العربية عملية الإضافة
مثال:
la serviette de Monsieur Wafi
حقيبة السيد وافي

*أداة المعرفة تحل محل صفة الملك في الحالات التالية :
1- فعل الملك + أسماء أعضاء الجسم
مثال:
Il a les cheuveux court
شعره قصير (الهاء تعود إلى les)

2-فعل أنعكاسي + أسماء أعضاء الجسم
مثال:
Il se lave les mains
يغسل يديه (الهاء تعود إلى les)

3- فعل متعدي + أقسام من الجسم متعلق ب مفعول به (complément object direct)سابق الذكر
مثال:
Il m' a pris la main
أمسك بيدي (ي =la)
(m'= مفعول به )
Il a tenu son enfant par main
أمسك طفله من يده (يده\ه=la)
(son enfant = مفعول به )

4- الأمر + مفعول به يشير إلى أعضاء الجسم
مثال:
uvere les yeux!
إفتح عينيك (ك= les)

* في حال غياب هذه الحالات فإننا نستخدم صفة الملكية وخاصة إذا لم يكن الفعول به دالا" على جزء من أجزاء الجسم .
مثال:
mets tes stylos sur la table
أقلامك على الطاولة
à ton âge, tu suces encore ton doigt?!

===========================
أما الأن سأحدثكم على
Les pronoms possessifs ضمائر التملك

ضمائر التملك في الفرنسية لا تتبع مالك الشيء فحسب بل تتبع أيضا" عدد وجنس الشيء أو
الاشياء المملوكة .
يتألف ضمير الملك من كلمتين article défini + شكل ضميري
الأداة والشكل الضميري يدلان على جنس وعدد الأسم اللذان يحلان مكانه
ويدل الشكل الضميري فقط على الماهية
مثال:
ce livre est le mien

جمع مؤنث--------مفرد مؤنث--------جمع مذكر---- مفرد مذكر
le mien------les miens-----la mienne----les miennes خاصتي
le tien------les tien------la tienn-----les tiennes خاصتكِ\خاصتك ً
le sien------les siens-----la sienne----les siennes خاصته\ خاصتها
le nôtre----les nôtres-----la nôtre----- les nôtresخاصتنا
le vôtre----les vôtres-----la vôtre----- les vôtresخاصتكم \ خاصتكن
le leur-----les leurs------la leur -------les leursخاصتهم\خاصتهن

*لاحظ أن جنس الضمير ليس له علاقة بجنس المالك
ولكنه يتبع جنس الشيء أو الأشياء المملوكة

*أستخدماته :
1- من أجل تفادي تكرار اسم أدخل في الصفة الملكية
مثال:
Mon livre et ton livre sont avec Rami
تصبح
Mon livre et le tien sont avec Rami

2- من أجل تفادي تكرار الأسم منجز ب(complément du nom ) سابق الذكر
مثال:
Marie a une voiture ,mais mas voiture est plus belle que la voiture de Marie
تصبح
Marie a une voiture ,mais la mienne est plus belle que de la sienne.

ملاحظات هامة :
*يجب ترجمة الإسم المكرر في اللغة العربية دائما" بالضمير المناسب بالفرنسية وبالعكس.
مثال:
J'ai reçu ta lettre et la leur
أستلمت رسالتك ورسالتهم

* يجب الأنتباه إلى تطبيق قواعد ال (article contracté défini) حيث تحويل الإسم المسبوق بصفة الملك الذي يسبقه حرف الجر à\de
مثال:
Mon stylo est différent de ton stylo
تصبح
Mon stylo est différent du tien
de+ le= du)

Il s' intéresse à ton projet et à son projet
تصبح
Il s' intéresse à ton projet et au sien
à+le = au)

*في اللغة الفرنسية يوجد خمسة طرق من أجل التعبير عن الأمتلاك
1- à + nom
مثال:
Ce stylo est à Sami
أو
à+ pronom
مثال:
Ce stylo est à lui

2- adjectif possessif
مثال:
C'est son stylo

3- Pronom possessif
مثال:
est le sien

4- Pronom démonstratif+ complément du nom
مثال:
C'est celui de sami

5- verbe apparteuir+ pronom personnel
مثال:
Ce livre lui appertient

ملاحظة هامة جدا" جدا" جدا"
صفات الملكية تأتي قبل ضمائر الملكية
أمثلة للتوضيح:
Ces chaussures à moi
هذه الأحذيه لإلي
ce sont mes chaussures .Ce sont les miennes.
هدول أحذيتي \هدول تبعاتي

Cette calculatrice est à toi هذه الألة الحاسبة إلك
C'est ta calculatrice .C'est la tienne

Ces disques sont à toi هذه السيديات لكCe sont tes disques. ce sont les tiens

Ce poste de télévision est à toi هذا جهاز التلفزيون لك
C'est ton poste.C'est le tien

Ces cassettes sont à toi
Ce sont tes disques .Ce sont les tiennes

Cet appareil est à toi هذا الجهاز لك
C'est ton appareil.C'est le tien

أنتبهوا على هذه جملتين :
Cette eau minérale est à moi هذه الماء المعدنية إلي
C'est mon eau minérale .C'est la mienne.
كلمة ماء (eau) مؤنثة ولكن عوضناها ب mon لأنها بدأت بحرف صوتي

Cette allumette est à Angel هذه الكبريت لأنجل
C'est son allumette .C'est la sienne
كلمة كبريت (allumette) أيضا" مؤنثة

--------------------------------------------------

أسم الإشارة
adjectif démonstratif
*ففي المفرد المذكر نستخدم ce وهي تقلب إلى cet إذا الأسم المشار إليه يبدأ بحرف صوتي أو بحرف h صامت
مثال:
ce livre هذا الكتاب
cet homme,cet élève هذا الرجل وهذا التلميذ

*وفي المفرد المؤنث نستخدم cette
cette femme هذه المرأة

* وفي الجمع المذكر والمؤنث نستخدم ces أيا" كان نوع الأسم
ces livres ,ces hommes ,ces femmes

Je vais à l'hôtel de la gare cet hôtel a de jolies chambres
بروح على فندق المحطة هل فندق غرفه حلوة

Je mets des rideaux fnêtres ; ces rideax sont en coton
أضع بردات على الدرايش , هل الدرايش هن من القطن

*أما في التشديد على الإشارة القريبة نستخدم كلمة ci بعد الأسم مباشرة
أما كلمة là للأشارة البعيدة
على أن يصل خط صغير بين الكلمتين

cet homme-ci هذا الرجل
cet homme-là ذاك الرجل
cette femme-ci هذه المرأة
cette femme-là تلك المرأة



ضمائر الإشارة les pronoms démonstratifs
في الفرنسية يتبع الضمير عدد وجنس الشيء أو الأشياء أو الشخص أو الأشخاص الذين نشير أليهم
celui للمفرد المذكر
ceux للجمع المذكر
celle للمفرد المؤنث
celles للجمع المؤنث

C'est le problème de Talal هي مشكلة طلال
C'est celui de Talal

C'est l'edée de Aliهي فكرةعلي
C'est celle de Ali

Ce sont les projets d'Hadiهذوله مشاريع حدي
Ce sont ceux d'Hadi

Ce sont les paroles d'Jolie هذوله أقوال جولي
Ce sont celles d'Jolie

C'est l'éléphant du zoo هذا فيل ا لحديقة
C'est celui du zoo

Ce sont les jouets des enfants هذوله العاب الأولاد
Ce sont ceux des enfants

Voici les clefs de mon appartement ; et voilà celles de ma voiture
هذوله مفاتيح شقتي , هذوله مفاتيح سيارتي

وهذه ضمائر الأشارة للمفرد المذكر
celui-ci هذا يستخدم للاشارةإلى الشيء أو للشخص الأقرب في الحديث أو المكان
celui-là ذاك تستخدم للإشارة إلى الشيء أو الشخص الأبعد في الحديث أوالمكان

*تستخدم للمقارنة أيضا"

وهذه ضمائر جمع المذكر
ceux-ci هذان - هؤلاء
ceux-là هذانك- هؤلائك

وهذه ضمائر المفرد المؤنث
celle -ci هذه
celle-là تلك

وهذه ضمائر الجمع المؤنث
celles- ci هاتان-هؤلاء
celles-là هاتانك- هؤلائك

Cette jeune fille- ci est blonde;celles-là est brune
هل بنت شقراء ,هديج سمره

Ces colliers-ci sont en argent; ceux-là sont en or
هذه أطواق من فضة وهذوله من ذهب

Voici deux garçons : celui-ci est debout;celui-là est assis
هذوله صبيين هذا واقف وهذا جالس

Voici des fleurs :celles -ci son jaunes,celles-là sont rouges
هاهي الأزهار هذول صفر وهذول حمر

Voici des hôtels : ceux-ci sont chers, ceux-là sont bon marché
هذول فنادق :هذوله غالين , وهذول سعرهم زين


إن ظرفي المكان ci -là يحذفان في الحالات التالية :
1- عندما يكون ضمير الإشارة متبوعا" بضمير النسبة
مثال:
celui que vous regardez هذا الذي تنظرون إليه
celle qui me regarde هذه التي تنظر إلي
ceux dont je parle هؤلاء الذين أتحدث عنهم

2- عندما يكون ضمير الإشارة متبوعا" بكلمة de
مثال:


*لو أشرنا بوضوح لشخص معين نستخدم
celui que,celui qui
مثلا":
Je n'aime pas celui que je regarde
لا أحب الشخص الذي انظر إليه

* أما نستخدم ce que,ce qui للاشياء التي نشير بواسطتها غلى شيء غير محدد لا جنس له ولا عدد
كما في قولنا :
Je n'aime pas ce quevous dites
لا أحب ما تقوله
Je n' aime pas ce qui se passe
لا أحب ما يجري الآن

لقد أنتهت سلسله تعلم الفرنسية وأرجوا أن تنال أعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alamir.forummaroc.net
Mr-GeniuS
نائب المدير العام
نائب المدير العام
Mr-GeniuS


عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
الجنسية : E G Y P T I A N

سلسله تعلم الفرنسية (مفيدة جدا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعلم الفرنسية (مفيدة جدا)   سلسله تعلم الفرنسية (مفيدة جدا) Emptyالإثنين مارس 08, 2010 5:05 pm

tres bien

merci


Mr-GeniuS
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Team Work
Team Work
Admin


عدد المساهمات : 268
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الوظيفة : مؤسس المنتدى
الجنسية : مصرى

سلسله تعلم الفرنسية (مفيدة جدا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعلم الفرنسية (مفيدة جدا)   سلسله تعلم الفرنسية (مفيدة جدا) Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 6:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alamir.forummaroc.net
 
سلسله تعلم الفرنسية (مفيدة جدا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم المحادثة باللغة الفرنسية
» تعلم أوامر الــRun
» تعلم دوره الاكسل
» تعلم فنون القتال والحرب
» حصريا تعلم لغه البرمجه ++c بالفلاش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ALAMIR FOR TECHNOLOGY :: منتدى اللغات الأجنبية :: قسم اللغة الفرنسية-
انتقل الى: